طريق السعادة

أخي الزائر لنا عظيم الشرف أنك تتصفح منتدى طريق السعادة و يسعد ان تسجل فيه كفرد من هذه الأسرة
و جزاك الله خيرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

طريق السعادة

أخي الزائر لنا عظيم الشرف أنك تتصفح منتدى طريق السعادة و يسعد ان تسجل فيه كفرد من هذه الأسرة
و جزاك الله خيرا

طريق السعادة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السعادة تمتد

أخي المسلم أختي المسلمة سجل (ي) معنا في منتديات منهاج النبوة

(ادْعُ إِلَىٰ سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ ۖ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ۚ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ ۖ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)

[سورة النحل 125]

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
http://www.saaid.net/saaid/9b69b.gif
عيدكم مبارك و كل عام و أنتم بخير

2 مشترك

    نقد مقدمة ابن عاشر

    نصر الدين ياسر
    نصر الدين ياسر
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 128
    نقاط : 10285563
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2016
    العمر : 33

    نقد مقدمة ابن عاشر Empty نقد مقدمة ابن عاشر

    مُساهمة من طرف نصر الدين ياسر الجمعة سبتمبر 08, 2017 7:35 am

    بسم الله الرَّحمَن الرَّحيم

    -01-

    فهذَا كلامٌ مُقتَضبٌ وهوَ كالرَّد لمَا وَردَ في شَرْحِ كِتَـــابِ " ابن عَاشر" للشَّيخ المُختَار بن العَربي مُؤمن الجزَائري والذي يَعنينا من شَرْحِه البَابُ الأوَّل : [ العَقيدة ] والمَقصُود من هذا المَكتوب بيان نُصرة اختيار صاحب المَتن العلاَّمة ابن عاشر الأشْعري والذي لا يُنْكِرُ الشَّارح عنه هذه النِّسبة بالمَفْهوم الذي يَذمُّه إلاَّ أنَّ تَضْمينَ الرَّد في الشَّرح يُعد من نَوْعِ ضُروب التَّأويلِ وليِّ عنق النَّص ومنه الخروج عن مقصود ما وُضعَ من أجله المتنُ ابتداءً، فللشَّيخ أنْ يَعتذر عن الشَّرح لقيام المُعارضة منه للماتن أو كتابة المُعارضة تنصيصًا منفصلة عن أصل الشَّرح وهكذا يفْعل أهل العلم.

    والذي نبدأ به تَقْسيمه الذي أخذه عن غَيره دون تَجلية ولا ببيان المُستند وهو أنَّ الإمام الأشْعري مرَّ بثلاث مرَاحل وهذه شُبهة لطالما رددها سلفية زمننا !! ظنٌّا منهم أنَّه دليل كاف لهدم أصُول المذْهب الأشعري ولعمري كيف جاز لهم ذلك وهل غاب عن طلاَّب الأشْعري وهم أقرب النَّاس إليه مثل هذا الفَرض والظن !! ... وأَحسبُ أنَّ الرَّد بهذا الأسلوب من أكذب الردود فعندما لا تَجد ممسكًا ولا دليلاً للنقض تعمد للتمسك بأنَّ مثل الأشعري والغزالي والرَّازي والجويني تَراجعوا وندموا .. ما هكذا تُورد الإبل .. فقد قيل في الحافظ ابن تيمية أنَّه تراجع عن عقْده وندم وتاب وكتبَ في ذلك بخطّ يديه ما يَستدلُّ به بعض منا لنقض ما رَتبه الحافظ ابن تيمية ونَصره وأيَّده ولمْ يكن هذا دليلاَ عندهم بل الإنكار وردّ هذا القَول، ولا أناقش هنا في صحة هذه الدعوى فالشاهد هو التحكّم ونُصرة الهوى بل أحسب أنَّ هذا المنهج خطأ في النَقد فبيننا تُراث الأئمَّة فإليه تكون المحاكمة وكذا النَظر في مصنفات ونقولات تلاميذهم ممن شرحوا وهذَّبوا ووسعوا ونشروا ومنه تفهم البُنية الكليَّة لتلك المدارس سواء المدرسة الأشعرية أو المدرسة التيمية .




    -02-

    وممَّا لا شَك فيه أنَّ الانتساب لمدْرسة مـــا يَكون بالنظر لموافقة المُنتسب لغالب الأصول الكليَّة التي تتبناها تلك المدرسة ولا يَعني أنَّه إذا خالف في فروع الأصُول يكون قد تنكّب عن تلك المدْرسة فهذا ممَّا لم يقل به أحدٌ من المتقدمين وفي هذا يَقول الإمام ابن العربي فإنه قال لأحد الإمامية في مناظرة بينهما ( 1 ) : "إنك إذا سمعت أني أشعري ، كيف حكمت بأني مقلد له في جميع قولي ، وهل أنا إلا ناظر من النظار ، أدين بالاختيار ، وأتصرف في الأصول بمقتضى الدليل". فكانَ النَظر للدَّليل هوَ المطْلوب فلم يْبنوا أصُولهم على مُقتضى أقْوال الإمام الأشعري تقْليدًا بل نَظروا للدليل أوَّلا فكان الإمام الأشعري في نظرهم أحسن من وّفق في تقرير عقائد السَلف بقوالب عقلية لذا صحَّ الانتساب له من هذا الباب لا أنَّه أنشأ قواعد خالفت الدَّليل ومــا من قاعدة إلاَّ ولها شاهدا عدْل وحَسبُك النَظر في كُتبهم.




    -------

    (1) - العواصم من القواصم:1/55
    نصر الدين ياسر
    نصر الدين ياسر
    المدير العام
    المدير العام


    عدد المساهمات : 128
    نقاط : 10285563
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 30/06/2016
    العمر : 33

    نقد مقدمة ابن عاشر Empty رد: نقد مقدمة ابن عاشر

    مُساهمة من طرف نصر الدين ياسر الجمعة سبتمبر 08, 2017 7:37 am



    قَال الإمَـــام السُّبْكيُّ رَحمه الله الطبقات: "واعلم أنَّ أبَا الحَسن الأشْعَري لم يبدع رأيا ولم يُنشِ مذهبا وإنما هو مقرر لمذاهب السلف، مناضل عما كانت عليه صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم فالانتساب إليه إنما هو باعتبار أنه عقد على طريق السلف نطاقا وتمسك به، وأقام الحجج والبراهين عليه فصار المقتدي به في ذلك السالك سبيله في الدلائل يسمى أشعريا" اهـ.

    وهذَا نصٌّ منه رحمه الله تعالى يُظْهر حقيقة نَظرهم لآراء واختيارات الإمام الأشْعري فقد قرَّر الإمام الجُزئيَّات المــَبثُوثة من الأدلة وجعلها كُليَّات بقوالب عقلية يُستدَلُّ بها[1] نَظرًا لأصْل ما بُنيتْ عليه وهذا عمَل سبقه به الأئمَّة رحمهم الله تعالى وإنَّما الفضل للإمام راجعٌ للتقريرات والبيان والإظهار لذا صحَّتْ النسبة من هذا الباب والملحظ ؛ كالمالكية والشَّافعية وباقي المذَاهب فلكلٍّ قواعدُ كليَّة استنبطوها من خلال نَظرهم لتلك الجُزْئيَّات وجلعوا منها قواعد كليَّة تُعرف بها الأحكام مع الاتفاق في الغاية والــمَقْصد وكذَا الشَّأن داخل المدرسة الأشْعرية فالخلاف لا يعدُّ أن يكونَ خلاف وسائل في تجلية المقْصد الأصْلي (إثبات ما يَجب وما يجوز وما يَستحيل) فإذا نظَرت لذلك التنوُّع في العبارة فلا تتوهم أنَّه اختلاف مقْصد فكلماتهم جميعًا أنَّ الـمُتغيَّى إليْه واحدٌ لذا يقع الوَهم لبعض من لم يفهم حقيقة ألفاظهم وكلامهم في مبحث الأسماء والصّفات فيختلج في الصدْر أنَّ الخلاف حقيقي لكن بعد توسيع مَهيع المسألة وضبط فرشها يظْهرُ أنَّ الخلاف لا يُوجد وإنَّما وَهم يَزول بعد التَّحقيق والنَظر وهو ما وَقع لصاحبنا [ الشَّارح ] بجعل النَّقل عن الأشعري بمروره بتلك المراحل نوعَ تصادم ومناط للهدم أي بين ما قرره في الإبانة وفي غيره من الكُتب وهذا ما سنُظهر بُطلانه وبُعده.

    ويقول الشيخ العلاَّمة المجتهد تاج الدين عبد الوهاب السبكي ما نصه:

    "وهؤلاء الحنفية والشافعية والمالكية وفضلاء الحنابلة في العقائد يد واحدة كلهم على رأي أهل السنة والجـماعة يدينون لله تعالى بطريق شيخ السنة أبي الحسن الأشعري رحمه الله " ثم نصَّ بعد ذلك : "وبالجملة عقيدة الأشعري هي ما تضمنته عقيدة أبي جعفر الطحاوي التي تلقاها علماء المذاهب بالقبول ورضوها عقيدة" أهـ

    فجمهُور العلماء ممن ينتسبون لهذه المدارس الفقهية العتيقة المالكية والحنفية والشافعية وفضلاء الحنابلة إلاَّ ونسبهم للإمام الأشْعري ممَّا لا يخفى كلّهم يدٌ واحدة وتَصْنيفاتهم في باب العقائد مشهورة ومعروفة ولم يُنكر هذا أحدٌ ممن يُعتدُّ به بل كان المذهب العقدي الرابط الأسري بين المذاهب السنيَّة المعْروفة.

    وقد عجبتُ من تصرّف الشَّيخ الألباني رحمه الله في صنيعه بهذا النَّص المنْقول عن الإمام العلامة عبد الوهاب السُبكي بأنَّ عقيدة الطحاوي هي عقيدة جماهير الأئمَّة لكن بنَزع لفظة الأشَاعرة وتَرك البَاقي ليَتوهم القارئ أنَّ نصَّ السُبكي يُقرّ تأويله وهذا تدْليس علمي واضح .

    ذَكر ما نصُّه في تحقيقه على شَرح الطحاوية : نقلا عن الإمام السُبكي "جمهور المذاهب الأربعة على الحق يقرون عقيدة الطحاوي التي تلقاها العلماء سلفا وخلفا بالقبول" الطبعة الثامنة 1984

    وتأمَّل في نصّ الإمام السُبْكي المنْقُول أعلاه واحكم !!.

    وقال القاضي عياض المالكي في كتابه عن الإمام الأشعري ( ترتيب المدارك ) ج5 /ص 24 :-
    أنه صنف لأهل السنة – أي الأشعري- من التصانيف وأقام الحجج على إثبات السنة ، وما نفاه أهل البدع من صفات الله تعالى ورؤيته وقدم كلامه وقدرته ، وتعلق بكتبه أهلُ السنة فأخذوا عنه ودرسوا عليه ، وتفقهوا في طريقه ، وكثر طلبته وأتباعه لتعلم تلك الطرق في الذب عن السنة وبسط الحجج والأدلة في نصر الملة ، فسموا باسمه وعرفوا بذلك ، فأهل السنة من المشرق إلى المغرب يحتجون بحجته وعلى نهجه يذهبون )

    وقال القاضي ابن فرحون المالكي في ترجمة الإمام الأشعري ما نصه : "كان مالكيا[2] صنف لأهل السنة التصانيف وأقام الحجج على إثبات السنن وما نفاه أهل البدع " ثم قال: "فأقام الحجج الواضحة عليها من الكتاب والسنة والدلائل الواضحة العقلية، ودفع شبه المعتزلة ومن بعدهم من الملحدة، وصنف في ذلك التصانيف المبسوطة التي نفع الله بها الأمة، وناظر المعتزلة وظهر عليهم، وكان أبو الحسن القابسي يثني عليه وله رسالة في ذكره لمن سأله عن مذهبه فيه أثنى عليه وأنصف، وأثنى عليه أبو محمد بن أبي زيد[3] وغيره من أئمة المسلمين" اهـ.

    فانظُر لنصُوص الأئمَّة فالمالكية وغيرهم كانوا يدًا وحدة في نصرة رأي الإمام الأشعري بالمَلحظ الذي ذكرناه لا نُصرة لرأي الرجال وقد كان العلاَّمة ابن عاشر أحد المَالكية ممن سَلك سبيلهم وقررَ في متنه المَشهُور :

    في عقْد الأشعري وفقه مالك *** وفي طريقة الجُنيد السَالك
    ومـــا ذَكره في المتن في بابة العقيدة ذَكره غيره من الأئمَّة مجملا ومفصلاً ولا مسألة إلاَّ ولها شواهد نقلية وعقلية ولا وُجُود أبدًا لمَا ذَكره الشَّارح من مخالفة الأتباع لإمامهم وأنَّه تراجع عن عقده فلا نَشكُ في خطأ من قال بهذا ورَمى الأئمة بالاستتباع المجهول وأحسبُ أنَّ التصوَر الكُليَّ لمدرسة الإمام غير حاصلة عند أنصار هذا القَول.


    --------------------------------------------
    [1] وهذا هو التَّحقيق إذ المقصود من علم الكلام = ترسيخ عقائد المُسلمين ودفع شُبه المتوهمين ولا يَكون ذلك إلا بالمزاوجة بين المنقول والمعقول.

    [2] القول بمالكية الإمام الأشعري فيه نَظر عند المُحققين وهذا خلاف تنوّع

    [3] وهو العلاَّمة ابن بي زيد القَيرواني وقد كتب الشَّيخ الطَّاهر حبيب المالكي التونسي رسَالة ماتعة في تحقيق ما تضمنته عقيدة الرسالة ودفع الزَغل المتوهم والممسك الذي يظنه البعض نُصرة

    يُبتع
    avatar
    ناصر


    عدد المساهمات : 3
    نقاط : 253905
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 07/05/2017

    نقد مقدمة ابن عاشر Empty رد: نقد مقدمة ابن عاشر

    مُساهمة من طرف ناصر الجمعة سبتمبر 08, 2017 11:51 am

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 19, 2024 12:43 pm